ترجمة الموقع

16 ديسمبر، 2012

miss Jawaher Al mashabe


amazing lesson by miss Jawaher ,where she used several teaching stratgies and explained it 
حصة رائعة من الاستاذة المميزة دائما جواهر حيث استخدمت عدة استراتيجيات ووضحتها للمعلمات 

{    بدأت المعلمة بسؤال الطلابات عن الموضوع والتاريخ و رقم الدرس و مانوع الدرس و قامت بمراجعة الدروس السابقة مع طالباتها و سؤالهن عن موضوع الوحدة
{    استراتيجية التفكير الابداعي (creative thinking ) :
{     قامت بتنبيه الطالبات على الاستماع لبعض الاصوات التي ستعرضها حيث قامت بتشغيل بعض الاصوات التي لها علاقة بالطبيعة مما شجع الطالبات على استخدام المفرادات التي سبق و تعلمنها في الدرس حيث قامت الطالبات بتخمين الصوت بأكثر من اسم , الطالبة التي لم تتمكن من الاجابة بإسم طلبت منها رسم ما تبادر الى ذهنها
{    وزعت حقائب على كل مجموعة تحتوي على كل الانشطة التي سيتم تطبيقها في الدرس و كذلك ارقام حيث تأخذ كل طالبة في المجموعة رقم و المعلمة تقوم باختيار المجموعة ورقم عشوائي و بذلك تتحقق من انتباه جميع الطالبات للدرس
{    بعد ذلك قامت المعلمة بتقديم استراتيجية (تنشيط التفكير activate thinking) :
{    حيث بسطت الافكار الرئيسية للطالبات و استخرجتها من افواههن , بتوجيه اسئلة بسيطة و تحتاج الى تفكير سريع و ليس عميق . مثل اسئلة ب Yes ,No او اسئلة اختيارية او صح و خطأ
{    وجهت المعلمة طالباتها الى فتح الكتب و ذلك للإطلاع على الدرس و هو درس قراءة (reading) و طلبت منهن استخراج الكلمات الصعبة و هو مافعلنه بسرعة مما يدل على تعود الطالبات على اسلوب المعلمة , ثم ناقشت الصور مع طالباتها و سألتهن عن مواضيع الفقرات
{    كان استخدام المعلمة للسبورة البيضاء فعالا : حيث احسنت تقسيمها و تنظيمها و تركت جانبا لتوضيح الكلمات , كانت تشرح خلال الكتابة و توضح و ايضا اعطت الطالبات الفرصة لاستخدامها بفاعلية
{    قدمت نشاط يعتمد على استراتيجية ( التعلم باللعب learning by play)
{    فإختارت رقم من احدى المجموعات و طلبت من الطالبة الحضور الى السبورة و اعطتها مجموعة من البطاقات التي تحتوي كلمات تناولتها الطالبات في الدروس السابقة , تنظر الطالبة الى الكلمة ثم ترسمها وعلى بقية الطالبات التخمين
{    ايضا طلبت من الطالبات استخراج كيس صغير من الحقيبة يحتوي بطاقات صغيرة في احد جهاتها يوجد حرف و الجهة الاخرى يوجد صورة كوكب و مرفق معها حبل و مشابك و على الطالبات ترتيب الكواكب حسب قربها من الشمس و تتأكد من صحة الترتيب بإكتمال الكلمة في الجهة الاخرى
{    استراتيجية التعلم التعاوني (cooperative learning ):
{    نادت المعلمة اسم المجموعة ورقما عشوائيا
{    اعطت الطالبات ضمن الحقيبة لعبة ايجاد الكلمات حيث قامت كل مجموعة بالعمل على ايجاد الكلمات في جدول تتناثر فيه الحروف
{    وبعد عدة تمارين جماعية قامت المعلمة بإعطاء تمارين فردية للطالبات
{    ربطت الدرس بهدف ديني فقامت بتشغيل مقطع صوتي لآية قرآنية و طلبت من الطالبات معرفة عدد طبقات الارض من خلال سماعهن لها
{    استراتيجية العصف الذهني (brain storming):
{    عرضت المعلمة صورة لمنظر ملوث و طلبت من الطالبات كتابة أي كلمة تتبادر الى اذهانهن عن الصورة و من ثم قرائتها
{    استراتيجية المناقشة الجماعية (group discussion )
{    عرضت مقطع فيديو للطالبات يحوي لقطات من الطبيعة و طلبت منهن كتابة كل مالفت انتباهن على شكل كلمات
{    ثم استخرجت الطالبات من الحقائب جداول قسمت الى عدة اقسام كل قسم حوى سؤال (ما اسمك , مالذي لفت انتباهك بخصوص المقطع, لماذا)
{    ثم طلبت من طالباتها التحرك في الفصل وسؤال أي شخص يردن بما فيه المعلمات الحاضرات و كان النشاط رائعا و جدد نشاط الطالبات و اعطاهن فرصة للتدرب على الكتابة
{    استراتيجية التفكير الناقد(critical thinking )
{    سألت الطالبات : ماذا ستفعلين للدفاع عن كوكب الارض
{    استراتيجية لعب الادوار (role playing ):
استدعت طالبة من كل مجموعة و طلبت منهن عرض افكارهن عن الدفاع عن الارض
{    عرضت صورة لكومة من القمامة و طلبت من الطالبات استخراج القطة من الكومة , ثم طلبت منهن اعطاء نصيحة مناسبة للصورة
{    و اجابت الطالبات باهمية المحافظة على النظافة و عدم القاء المهملات في الاماكن العامة
{    بنهاية الدرس قدمت المعلمة تطبيقا عبارة عن قطعة و عليها بعض الاسئلة (تدريب جيد للطالبات على اسئلة الاختبارات )
{    و قامت الطالبات بحل التمرين على هيئة مجموعات
{    ملاحظات هامة :
{    استخدمت المعلمة اللغة الانجليزية طوال الحصة وطالباتها كذلك
{    في كل استراتيجية خاطبت المعلمة المعلمات الحاضرات وعرفتها لهن و من ثم طبقتها مع الطالبات
{    شخصية المعلمة طغت على الدرس و روحها المرحة
{    تقوم المعلمة بإعطاء الطالبات نقاط على احسان اجابتهن سواء كمجموعة او كأفراد
{    ما لاحظته وجود بطاقة مع كل مجموعة حيث قسمت الى 6 اقسام (الدروس – الالتزام بالصمت-المشاركة –اتقان المادة-اتباع التعليمات-تصحيح اخطاء الاخرين)
{    و تقوم المعلمة بعد النقاط التي وزعتها على الطالبات خلال الحصة و من ثم وضعها في الجدول وبذلك تستطيع تقييم مشاركة الطالبات و تشجيعهن على المشاركة و الالتزام بأداب الحصة
{    كانت المعلمة في كل الانشطة حريصة على التحرك بين المجموعات للـتأكد من قيام كل طالبة بدورها
{    رغم انقطاع الكهرباء في بداية الحصة الى اخر 15 دقيقة منها لم يؤثر ذلك على اداء المعلمة و على تنظيمها لوقتها
معلمتي الكريمة ...لم تكتفي بالإعطاء و اكلمتي بالعطاء ثم إرتقيتي الى الابداع...حبا في عملك و مخافة من ربك  فأستحققتي التميز دون ان تبحثي عنه
فشكرا لك معلمتي الغالية
Super Teacher Print

اترككم مع ملف الحصة الرااااائعة 
يحتوي على اهم التمارين المنفذة و العرض الذس استخدمته المعلمة 

01 ديسمبر، 2012

miss Fatimah Al-Shogaige helpful unets summaries


  a teacher that I didn't had the chance to visit her school ,yet ambitious enough , she send me her work to share it with you 
I really cant thank her enough for adding to our humble blog 

I'll leave you with her work 
hope you like it 
 فواصل ورود كيوت لتزيين المواضيع
معلمة لم تسنح لي الفرصة بزيارتها ولكنها طموحة بما فيه الكفاية لتسبقني بإرسال اعمالها لمشاركتها معكم . فعلا لا استطيع شكرها بما فيه الكفاية لاضافتها الرائعة لمدونتنا المتواضعة 
اترككم مع اعمالها 
اتمنى ان تنال اعجابكم 
فواصل ورود كيوت لتزيين المواضيع
فواصل ورود كيوت لتزيين المواضيع
فيديوهات لتبسيط شرح القواعد
videos helps explaining grammar 

فواصل قلوب فواصل قلوب لتزيين
units summary 
تلخيصات للوحدات متوسط